الأحد، 21 أكتوبر 2012

دليل نظم المكتبات ومراكز المعلومات على المستوى العالمي

يعتبر موقع كشاف المكتبة(The Library Index) من المواقع المهمة لتعريف بالنظم الالية المستخدمة في المكتبات ومراكز المعلومات على المستوى العالمي. حيث ان هذا الكشاف يعرفك بالنظام المستخدم في المكتبات على مستوى العالم، بحيث يعرض اسم المكتبة، وموقع المكتبة على شبكة الانترنت، المدينة التي تقع فيها المكتبة او مركز المعلومات، الدولة، ويورد بعض البيانات الوصفية للمكتبة من حيث المجموعات التي تمتلكها المكتبةوغيرها من المعلومات البسيطة، واخيراً المزود بالنظم او اسم النظام المقتنى في المكتبة.
الية البحث في الموقع ام عن طريق اسماء الدول، بحيث يعرضها مرتبة هجائياً. او عن طريق اسماء النظم الالية (اسماء مزودين بالفهارس الالية). اذن هو اقرب ما يكون دليل للنظم الالية المستخدمة في المكتبات في الية التصفح، إلا انه في الحقيقة كشاف في المنهجية والعرض. ويقدم امكانية البحث في طيات الموقع بإستخدام محرك البحث جوجل.
يقدم الدليل او الكشاف خدمات اضافية متميزة ومنها: عرض باسماء الدوريات في مجال المكتبات والمعلومات، المواقع الصديقة، مواقع الخدمات المرجعية المباشرة، اضافة ملصقات على موقعك، مدونة بيتر سكوت الشهيرة في مجال المكتبات والمعلومات، ودليل المدونات.
الموقع جدا جيد ويفضل اضافته الى موقع المكتبة، كاحد المواقع الى تحيل اليها المكتبة.
لما لا نقوم بزيارة سريعة له لنتعرف عن كثب على هذا الدليل، واليكم الرابط:
http://www.libdex.com/
مع التحية والتقدير من اخوكم الصغير ابو سالم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض الصور

صورة خارجية للمكتبة قاعة المطالعة كل وسائل المطالعة متوفرة أكثر من 6000 عنوان  قاعة محاضرات  ttttt  ttttt  قاعة اعلام آلي  ويبقي الكتاب هو الأساس