الأحد، 21 أكتوبر 2012

أهداف المكتبة البلدية احمد بن الصغير بمسعد


  تهدف المكتبة البلدية إلى:

 
تشجيع عادة القراءة بين أبناء المجتمع المحلي بكافة فئاتهم وأعمارهم.
 
توجيه عناية خاصة بالأطفال، وتنظيم الأنشطة الثقافية الخاصة بهذه الفئة على مدار السنة.
 
الارتقاء بالخدمة المكتبية الموجّهة للروّاد والباحثينعن طريق تفعيل دور المكتبة التربوي والثقافي في المجتمع.
 
مدّ جسور التواصل معالجهات التربوية والثقافية في المحافظة وخارجها.
بعض النشاطات التي نقترحها  :إحياء بعض المناسبات الوطنية و الدينية عن طريق إلقاء محاضرات و إنشاء مطويات    خاصة بالمناسبة.
مقر لجمعية تمكين الثقافية ولها عدة نشاطات بالمكتبة منها (منتدي: ساعة بين كتاب (...الخ  ,         
تعتبر فضاء مفتوح لعقد الندوات والمحاضرات   
-        إحياء مناسبة عيد العلم  16 أفريل و هذا بإقامة معرض متعدد الأجنحة و مطويات .
-        تنظيم مسابقة بين الإكماليات)متوسطات) تتخللها أنشطة كثيرة خاصة بالمؤسسات المشاركة شرط أن تكون هادفة و إذا ما قوبل طلبنا بالقبول فإن طاقم إدارة المكتبة يجعل من هذا النشاط سنٌة حميدة يقوم بإحيائها كل سنة إن شاء الله .
-         تنظيم أمسيات شعرية لشعراء المنطقة من الشباب .
-         يوم إعلامي للناجحين في شهادة الباكالوريا ينشطه أستاذة إضافة إلى خريجي الجامعات ، حيث يقدموا شروحات وافية و كافية خاصة حول نظام LMD  الجديد .
-         تقوم المكتبة البلدية بالتنسيق مع بعض الجمعيات و السلطات بتكريم الطلبة المتحصلين على أعلى المعدلات في شهادة البكالوريا و شهادة التعليم المتوسط و الإبتدائي  .
     
إنشاء نادي الإعلام الآلي ينشط على مستوى المكتبة و البلدية : يقدم خدمات في الإعلام الآلي و نشطات خاصة بهذا المجال لكل الأطوار.
 إنشاء ورشة دروس التقوية1: خاصة بطلبة السنة رابعة متوسط (شهادة التعليم المتوسط )) .تقوم بتدريس خمسة مواد : رياضيات ، لغة عربية ، علوم طبيعية ، فرنسية ، فيزياء
 إنشاء ورشة دروس التقوية2: خاصة بطلبة السنة الثالثة ثــانوي (شـــهادة البكالــــــــوريا )) .تقوم بتدريس أربع مواد (رياضيات ، فيزياء ، علوم ، فلسفة ) تحضيرا لشهادة البكالوريا  .

و أخيرا و من خلال الأهداف المسطرة و المقترحات التي إقترحناها يصبح للمكتبة البلدية نشاطـات عدة في شبكة منتظمة ومدروسة، فليس من المعقول تحويل المكتبة البلدية إلى قاعة للمذاكرة والمراجعة، أو إلى مستودع كتب لا غير!؟ وذلك في سبيل ترقية وتدعيم مشروع الرئيس- فتح مكتبة عامة في كل بلدية -.
 قمنا بهذا البحث من خلال تصفحنا لبعض الكتب و المصادر و تطلعنا على كل ما يتعلق بمشروع الرئيس عبر بعض المواقع في الأنترنيت و الصحف علّنا نفيد به مكتبتنا الفتية النشأة و أبناء مدينتنا راجينا من المولى أن تقلى هذه الاقتراحات آذان صاغية كي نبرمجها على أرض الواقع و نحن كلنا أمل في السيد رئيس المجلس الشعبي البلدي الذي يسهر على تنمية البلدية في جميع المجالات …  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض الصور

صورة خارجية للمكتبة قاعة المطالعة كل وسائل المطالعة متوفرة أكثر من 6000 عنوان  قاعة محاضرات  ttttt  ttttt  قاعة اعلام آلي  ويبقي الكتاب هو الأساس